تطورات خطيرة في أزمة خزان صافر.. هل اقترب الانفجار؟

الثلاثاء 9 مايو 2023 19:08:42
تطورات خطيرة في أزمة خزان صافر.. هل اقترب الانفجار؟

تطورات متسارعة يشهدها ملف خزان صافر النفطي، وسط تصاعد المخاوف الإقليمية والدولية من وقوع الكارثة التي تعددت التحذيرات من خطر حدوثها.

فمن جانب، أعنلت الأمم المتحدة أنها غير قادرة على استكمال عملية نقل نحو 1.1 مليون برميل من النفط الخام على متن الناقلة المتهالكة "صافر" إلى الناقلة الجديدة "نوتيكا" التي كان يفترض أن تبدأ نهاية الشهر الحالي.

جاء ذلك في أعقاب إخفاق اجتماع عقد في لندن نهاية الأسبوع الماضي لحشد تمويل إضافي يقدر بـ29 مليون دولار، في الوقت الذي تم حشد 8 ملايين دولار فقط.

يأتي هذا فيما أثيرت تحذيرات من أنه في حال حدوث شرخ بالناقلة "صافر" الراسية في البحر الأحمر، سيتسبب بانسكاب 140 ألف طن من النفط، ما يهدد بكارثة إنسانية وبيئية، كما ستكون تكاليف التقاعس كبيرة على التجارة الدولية، وفقاً للأمم المتحدة.

وكانت الأمم المتحدة، قد تلقت خلال الاجتماع الذي نظم من قبل بريطانيا وهولندا تعهدات بنحو 8 ملايين دولار فقط، في ظل تزايد المخاوف من تعرض الناقلة المتهالكة "صافر" لتسرب نفطي قد يسبب أكبر كارثة بيئية في المنطقة.

وبحسب الخطة التي أعدها خبراء دوليون، فإن الأمم المتحدة تحتاج إلى مبالغ بقيمة 129 مليون دولار تشمل شراء ناقلة كبيرة ارتفع سعرها بسبب الحرب في أوكرانيا.

وجمعت المنظمة الدولية حوالي 100 مليون دولار من الحكومات والجهات المانحة الخاصة والأشخاص العاديين.

وفي حال وقوع تلك الكارثة البيئية، فإن النفط الذي سوف يتسرب من الناقلة "صافر" سوف يعادل أربعة أضعاف تلك التي تسربت في كارثة الناقلة "إكسون فالديز" في العام 1989 قبالة ألاسكا.

وتعد حادثة "إكسون فالديز" من أسوأ حوادث تسرب النفط خلال العقود الخمسة الماضية.

الحادث وقع عندما غادرت الناقلة محملة بأكثر من 50 مليون غالون من النفط الخام متجهة إلى ولاية كاليفورنيا، واصطدمت بالشعاب المرجانية، ما أدى إلى تسرب قرابة 11 مليون غالون من النفط بمضيق الأمير ويليام بمنطقة، برنس ويليام ساوند، بالمحيط الهادئ على مدى عدة أيام