التحالف العربي يقابل تصعيد الحوثي والإصلاح بإحياء اتفاق الرياض

الاثنين 30 ديسمبر 2019 22:08:00
التحالف العربي يقابل تصعيد الحوثي والإصلاح بإحياء اتفاق الرياض

شهدت الساعات القليلة الماضية تحركات مكثفة من التحالف العربي لإعادة إحياء اتفاق الرياض الذي يواجه جموداً منذ أن أقدمت الشرعية على خروقاتها في الجنوب، وبدا أن تلك التحركات تأتي رداً على التصعيد الإصلاحي الحوثي الذي استهدف محافظتي شبوة والضالع، في ظل دخول تركيا على خط الأزمة اليمنية.

التقى وفد من قوات التحالف العربي، صباح اليوم الاثنين، خلال زيارة إلى محافظة لحج، قائد قوات الحزام الأمني في المحافظة، جلال الربيعي، وبحث الجانبان، وفقا لمصادر، الأوضاع الأمنية في لحج، كما استعرض مواقع انتشار قوات الحزام الأمني في المحافظة.

ونوهت المصادر بأن زيارة الوفد العسكري التابع للتحالف العربي تهدف إلى التنسيق المشترك في إطار تنفيذ الملحق العسكري لـ"اتفاق الرياض" الموقع بين حكومة الشرعية، والمجلس الانتقالي الجنوبي.

ويرى مراقبون أن التحالف العربي أدرك أن تجاوز التوقيتات المحددة لتنفيذ الاتفاق لن يكون في صالح حل الأزمة اليمنية، وأنه الأوضاع بحاجة لأن تتحرك خطوات سريعة على الأرض للوقوف في وجه رغبة الشرعية التي تحاول اللعب على عامل الوقت للتهرب من تطبيق الاتفاق، وأن حصارها لابد أن يكون من خلال المضي قدما باتجاه الالتزام ببنود الاتفاق.

ويذهب البعض للتأكيد على أن المملكة العربية السعودية تدرك الخطر الكامن من دخول تركيا على خط الأزمة، إذ أن أردوغان يسعى جاهدا لعدم الوصول إلى حلول للأزمة اليمنية من الممكن أن يكون في صالح دول التحالف، كما أن الشرعية التي تستقوي بالنظام التركي وقطر وإيران بحاجة لأن يكون هناك ضغط عليها عبر المضي قدما بتنفيذ الاتفاق وإرغامها عليه.

وتداولت وسائل إعلام عدة أنباءً بشأن تشكيل لجنة سياسية لمتابعة تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة الشرعية، غير أن تلك اللجنة لم ترى النور بشكل رسمي حتى الآن.

أدانت قيادة التحالف العربي في العاصمة عدن، الهجوم الإرهابي الحوثي على ميدان الصمود بالضالع، عبر صاروخ باليستي.

وقصفت مليشيا الحوثي منصة ميدان الصمود، أمس الأحد، عقب حفل تخريج دفعة عسكرية جديدة، في الضالع، ما أسفر عن استشهاد وجرح العشرات، بينهم 5 أطفال.

وتوعدت قيادة التحالف في عدن، في بيان، اليوم الاثنين، المليشيات الحوثية الإرهابية، بالرد المناسب والقاسي بالمكان والزمان المناسبين, وأكدت أنها ستواصل جهودها العسكرية والإنسانية حتى تخليص الأبرياء من المليشيات الإجرامية.

وطالبت الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، خلال اجتماعها الدوري، اليوم الاثنين، بالعاصمة عدن، قيادة التحالف العربي بالعمل على وقف الاعتداءات التي تستهدف عمدا الأبرياء والمدن الآمنة.

وأدانت الأمانة العامة للمجلس العدوان الحوثي الإرهابي على ميدان الصمود في مدينة الضالع، وحملت مليشيات الحوثي المسؤولية الكاملة باستهداف المدنيين.

وبالتوازي مع ذلك بدأ وفد من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن أمس الأحد، مجموعة من اللقاءات بعدد من القطاعات في العاصمة عدن.

وتضمنت خطة البرنامج، تنظيم لقاءات مع مسؤولين في قطاعات التعليم والنقل والمياه والصحة والموانئ والكهرباء، وسيجري البرنامج، زيارات لبعض المواقع لبحث متطلبات المشاريع التنموية بما يحقق المسار التنموي لاتفاق الرياض.

وعقد الوفد في اليوم الأول من خطته، لقاءات مع مسؤولي قطاع الطرق والأشغال العامة في عدن، بهدف رصد المتطلبات العاجلة من الاحتياجات الضرورية لتحسين البنية التحتية في المحافظة.