تصعيد الحوثي باليمن يضاعف خروقات هدنة الحديدة

الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 01:45:00
تصعيد الحوثي باليمن يضاعف خروقات هدنة الحديدة

انعكس التصعيد الحوثي في اليمن على هجمات المليشيات المدعومة من إيران في محافظة الحديدة، والتي شهدت الساعات القليلة الماضية قصفاً بأسلحة متعددة وطالت أماكن مختلفة في ظل صمت أممي على خروقاتها للهدنة، وهو ما يجعل الساحل الغربي ساحة مشتعلة لتنفيذ مخططات إيران التي تحاول التصعيد مستغلة علاقاتها القوية مع أنقرة وقطر.

ويرى مراقبون أن محافظة الحديدة قد تشهد في الأيام المقبلة وفود مزيد من الحشود العسكرية الحوثية في ظل التحالفات التي عقدتها مع الإصلاح والتنظيمات الإرهابية، إذ من المقرر أن يكون تركيز تلك التحالفات بشكل أكبر على محافظة الضالع فيما تلقي بثقلها العسكري في الساحل الغربي الذي تسعى للهيمنة عليه من دون أي تحالفها بما يصب مباشرة لصالح طموح طهران في السيطرة على مضيق باب المندب.

ولعل ما يبرهن على ذلك المخطط أن الضالع شهدت قبل أيام هجوماً من قبل عناصر محسوبة على تنظيمات متطرفة طالت المنظمات الإغاثية والأممية العاملة في المحافظة، وهو أمر يشي بأن التنسيق الحوثي مع تلك الأطراف يأتي للتفرغ إلى معركة الحديدة في ظل التواطؤ الأممي المفضوح معها.

في تحد جديد للهدنة الأممية، قصفت مليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، اليوم الإثنين، مواقع القوات المشتركة في منطقة الفازة الساحلية التابعة لمديرية التحيتا جنوب محافظة الحديدة.

وأفادت مصادر عسكرية،أن مليشيات الحوثي قصفت مواقع القوات المشتركة في الفازة بقذائف مدفعية الهاوزر وبقذائف RBG ، بشكل عنيف .

وأضافت المصادر، أن عناصر المليشيات استهدفت مواقع متفرقة للقوات المشتركة في ذات المنطقة بسلاح البيكا وبالأسلحة الرشاشة المتوسطة من عيار 12.7 وعيار 14.5 بشكل مكثف، وأشارت المصادر، إلى أن عناصر المليشيات قامت بعمليات قنص استهدفت المواقع بشكل متواصل خلال ساعات النهار وحتى المساء.

وقبل هذا الحادث بساعات قليلة شنت المليشيات الحوثية هجوم آخر على مواقع القوات المشتركة في منطقة الجبلية التابعة لمديرية التحيتا جنوب محافظة الحديدة، وبحسب المصادر، فإن عناصر المليشيا فتحوا النار على مواقع القوات المشتركة من سلاح مضاد للطائرات.

وفي هجوم ثالث وقع اليوم الاثنين ايضاً، قصفت مدفعية مليشيات الحوثي، الأحياء السكنية في مدينة حيس جنوب محافظة الحديدة، بشكل مكثف وعنيف، وسقطت، وفقا لمصادر محليةعدة قذائف مدفعية ثقيلة على منازل المواطنين في وسط المدينة.

وأوضحت المصادر أن القصف الحوثي طال منزل مواطن يدعى داؤود حضرمي، الكائن في حي ربع الحضرمي وسط المدينة، وأصيب أحد سكان المنزل، ويدعى عرفات داؤود الحضرمي، من القصف العشوائي الحوثي.

ولفتت المصادر إلى أن أهالي المنزل هرعوا إلى المنطقة لإسعاف الجريح إلى المستشفى الميداني وتلقي العلاج، وخلف القصف الحوثي لمنازل المدنيين، حالة من الخوف والرعب في صفوف سكان الحي وخصوصاً النساء والأطفال.