بإيعاز من قطر.. الميسري يوسّع الفجوة بين التحالف والشرعية

الأحد 26 يناير 2020 22:34:00
بإيعاز من قطر.. الميسري يوسّع الفجوة بين التحالف والشرعية
ظهر المدعو أحمد الميسري، والذي مازال مسؤولاً عن وزارة الداخلية في حكومة الشرعية، إلى العلن عبر قناة الجزيرة القطرية موجها اتهامات جزافية للتحالف العربي بل ذهب إلى حد تحميله مسؤولية حادث مأرب الإرهابي الذي ارتكبته المليشيات الحوثية الأسبوع الماضي.
حديث الميسري وتصعيده ضد المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، من شأنه أن يوسع الفجوة بين التحالف العربي والشرعية، وهو هدف قطري بامتياز، لأنها تسعى لإفشال جهود التحالف الساعية لإنهاء الانقلاب الحوثي على الشرعية، وهو ما يفسر إدلائه بتلك التصريحات عبر قناة الجزيرة القطرية.
وبدلاً من أن يطالب الميسري قوات الجيش التي تتواجد بكثافة في مأرب وتتولى مهمة تأمينها بالكشف من ملابسات الحادث الذي راح ضحيته أكثر من 100 قتيل، وجه سهام نقده للتحالف العربي الذي يحاول بشتى الطرق أن يلملم أذرع الشرعية من أجل إنهاء الانقلاب الحوثي على الشرعية.
تصريحات الميسري تؤكد على أنه ماضي في تنفيذ مخططات قطرية استهدفت في البداية إفشال مفاوضات جدة التي سبقت التوقيع على اتفاق الرياض، ومن ثم محاولاته إثارة القلاقل في المحافظات الجنوبية المختلفة تمهيداً لعرقلة تنفيذ بنود الاتفاق على الأرض، ونهاية بتوجيه اتهامات جزافية للتحالف باعتباره مسؤولاً عن حادث مأرب ومحاولة خلط الأوراق بما يضمن عدم تنفيذ الاتفاق.
ويرى مراقبون أن حديث الميسري عن استعداد الشرعية لاجتياح الجنوب ومحاولة تصوير عدم إقدامها على ذلك بسبب التزامها بتنفيذ بنود اتفاق الرياض، يكشف خيانته للعلن، إذ أن الوزير القابع في منصبه بالشرعية لا يشغله التصعيد الحوثي في الشمال، ولا الخسائر التي تتلقها قوات الجيش التي يسيطر عليها مليشيات الإخوان، وإنما ما يشغله الجنوب الذي تسعى قطر وتركيا اختراقه بشتى الطرق.
ولعل ما يبرهن على هيمنة عناصر إرهابية على الشرعية هو ردّها المخزي على تصريحات الميسري، فبدلاً من إصدار قرار إقالته اكتفت بتصريح على لسان مصدر لم تسمه عبًرت فيها عن رفضها لتلك التصريحات.
وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء التابعة لها، فإن مصدرا مسؤولا في الحكومة(لم تسمه) استغرب تصريحات أحمد الميسري، التي وجه فيها ما وصفها بـ"الاتهامات الباطلة" للتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية بخصوص هجوم مأرب.
وقال المصدر إن "الجريمة النكراء" التي استهدفت مسجد معسكر الاستقبال في محافظة مأرب، "ارتكبتها المليشيات الحوثية المدعومة إيرانيا دون ذرة شك في ذلك"، ورفض المسؤول، ما وصفها "إساءة" سواء تلميحا أو مباشرة للمملكة العربية السعودية، واصفا تصريحات الميسري بأنها "غير مسؤولة".