بوادر التواجد الإيراني في صنعاء: تصعيد حوثي ضد المملكة

الأحد 25 أكتوبر 2020 19:23:00
بوادر التواجد الإيراني في صنعاء: تصعيد حوثي ضد المملكة

ضاعفت المليشيات الحوثية الإرهابية من إطلاق طائراتها المسيرة باتجاه المملكة العربية السعودية، وذلك بعد أسبوع واحد من وصول الإرهابي حسن إيرلو الذي سيتولى منصب سفير نظام إيران لدى المليشيات في صنعاء، وهو ما يبرهن على أن هناك رغبة إيرانية في التصعيد بما يعرقل أي محاولة للحل.

ويعد "الإرهابي حسن إيرلو المولود في العام 1959، بالأساس قائدا عسكريا في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، والده إدريس والدته سونا حضرت قلي زاده أطلق عليها المقبور سليماني لقب الحجر الصابر لأنها فقدت ابنيها حسين وصغر في الحرب العراقية الإيرانية"، وذلك بحسب ما كشف عنه الباحث السياسي السعودي مبارك آل عاتي.

يرى مراقبون أن إيران تستهدف بعثرة أوراق الحل السياسي الذي يحاول المبعوث الأممي لدى اليمن مارتن غريفيث تمريره، وذلك من خلال استخدام ورقة التصعيد ضد المملكة العربية السعودية مستغلة الانشغال الدولي عن الأزمة اليمنية وقبل أيام قليلة أيضا من إجراء الانتخابات الأمريكية والتي تنتظر من خلالها فوز المرشح الديمقراطي جون بايدن للتخفيف من حدة الضغوطات التي فرضها الرئيس الحالي دونالد ترامب عليها.

يذهب البعض للتأكيد على أن صنعاء قد تتحول إلى مصنع لتدريب المليشيات الإرهابية بفعل السفير الجديد والذي سيكون عليه إعادة ترتيب أوراق المليشيات الحوثية والتي تعاني أوضاعا داخلية صعبة منذ أن تقلص الدعم الإيراني الوارد إليها، في وقت ضاعف فيه التحالف العربي من جهوده العسكرية التي ألحقت بالمليشيات خسائر فادحة.

لا يمكن الفصل بين التصعيد الحوثي الحالي وبين تعيين إدارة عسكرية جديدة لقوات التحالف العربي والتي استطاعت خلال الشهر الماضي الوصول إلى منصات إطلاق الصواريخ وأماكن تخزين السلاح، إضافة إلى تدمير عدد من قواعد المنظومة الدفاعية للمليشيات، وبالتالي فإن العناصر المدعومة من إيران تحاول الرد على تلك الخسائر.

دمرت قوات التحالف العربي، اليوم الأحد، طائرتين بدون طيار (درون)، لمليشيا الحوثي الإرهابية، خلال محاولتها استهداف المملكة.

وقال المتحدث باسم قوات التحالف العربي، العقيد الركن تركي المالكي، إن القوات أسقطت طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها المليشيا المدعومة من إيران بطريقة ممنهجة لاستهداف المنطقة الجنوبية.

ونجح التحالف العربي، مساء أمس السبت، في اعتراض هجوم مماثل، نددت على إثره منظمة التعاون الإسلامي بالإرهاب الحوثي، وداعمي المليشيا.

ثمنت منظمة التعاون الإسلامي، في بيان اليوم الأحد، قدرات قوات التحالف العربي على اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار "مفخخة" لمليشيا الحوثي الإرهابية.

ونجحت قوات التحالف العربي، في إسقاط طائرة مُسيرة أطلقتها مليشيا الحوثي ضد المدنيين والأعيان المدنية باتجاه المملكة العربية السعودية.

وأعرب الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن إدانة محاولات مليشيا الحوثي الإرهابية الاعتداء على الأعيان المدنية، مستنكرًا إطلاق الطائرات المفخخة لاستهداف المدنيين.