سيل الإدانات للهجوم الحوثي على مطار أبها.. هل يُوقظ ضمير العالم؟

الخميس 11 فبراير 2021 11:08:22
 سيل الإدانات للهجوم الحوثي على مطار أبها.. هل يُوقظ ضمير العالم؟

من كل حدبٍ وصوب، توالت بيانات الإدانة الإقليمية والدولية للهجوم الإرهابي الغادر الذي شنّته المليشيات الحوثية الإرهابية ضد مطار أبها في المملكة العربية السعودية.

التحالف العربي كان قد أعلن أمس الأربعاء، تعرُّض مطار أبها الدولي بالمملكة العربية السعودية لاستهداف من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية.

وقال التحالف، في بيان، إنّ الاستهداف تسبب في حريق بطائرة مدنية بمطار أبها الدولي، قبل أن يتم السيطرة عليه.

وفي بيان لاحق، أكّد التحالف أنّ محاولة استهداف مطار أبها الدولي وتهديد المُسافرين المدنيين من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية "جريمة حرب".

وتوعد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العميد الركن تركي المالكي، باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين من تهديدات الحوثيين، ومحاسبة تلك المليشيات بما يتوافق مع القانون الدولي.

كما هو المنتظر والمتوقع، قوبل الهجوم الحوثي بسيل من بيانات الإدانة التي عبّرت عن حجم تضامن كبير إلى جانب المملكة العربية السعودية في مواجهة التهديدات التي تضرب أمنها القومي.

دولة الإمارات العربية المتحدة أدانت الاعتداء الإرهابي الجبان لمليشيات الحوثي الإرهابية على مطار أبها في المملكة العربية السعودية.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان، إنّ استهداف المطار يعد تصعيدًا خطيرًا وعملا جبانًا، مؤكّدةً أنَّ الهجوم الإرهابي يعد دليلًا جديدًا على سعي مليشيا الحوثي الإجرامية إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة، ورفضها جهود السلام لحل الأزمة اليمنية.

وأضافت أنّ الهجوم الإرهابي يهدد أمن وسلامة وحياة المدنيين والمسافرين، مشددة على أنه جريمة حرب تستدعي اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية الأعيان المدنية من تهديدات مليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

وجدّدت الإمارات، تضامنها مع المملكة في مواجهة الهجمات الإرهابية، والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، معربة عن دعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.

وشدّدت على أنّ أمن دولة الإمارات العربية المتحدة وأمن المملكة العربية السعودية كل لا يتجزأ، موضحة أن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديدًا لمنظومة الأمن والاستقرار فيها.

مملكة البحرين، عبر وزارة خارجيتها، أدانت محاولة مليشيا الحوثي المدعومة إيرانيًا استهداف مطار أبها الدولي بالمملكة العربية السعودية.

وقالت "الخارجية" إنّ محاولة مليشيا الحوثي الإرهابية استهداف المطار، يُعد انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي.

بدورها، أدانت وزارة الخارجية المصرية، استهداف مليشيا الحوثي الإرهابية مطار أبها الدولي بالمملكة العربية السعودية.

وأكدت القاهرة، وقوفها إلى جانب المملكة في مواجهة هذه الأعمال الإرهابية الآثمة، التي تُهدد سلامة مواطنيها والمُقيمين على أراضيها.

مصريًّا أيضًا، استنكر مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام محاولة الهجوم الحوثي الإرهابي، وقالت إنّ المليشيات والمنظمات الإرهابية جميعها إلى زوال، مطالبًا بضرورة التنسيق والتعاون العربي لمواجهة تلك الهجمات التي تهدف لنشر العنف والخراب بالمنطقة العربية.

دولة الكويت استنكرت الهجوم الحوثي الإرهابي، وشدّدت وزارة خارجيتها على وقوفها التام مع المملكة، مؤكدة أن الجرائم الإرهابية الآثمة لمليشيا الحوثي المدعومة من إيران تهديد صارخ للأمن والسلم الدوليين.

وزارة الخارجية الأردنية استنكرت محاولة الهجوم الحوثي الإرهابي، وقال الناطق باسمها ضيف الله الفايز إنّ هذا الهجوم الإرهابي الجبان حاولت من خلاله مليشيا الحوثي استهداف المنشآت المدنية، وتعريض حياة المُسافرين المدنيين الأبرياء للخطر.

وشدد على موقف المملكة الثابت والرافض لاستمرار هذه الهجمات الإرهابية الجبانة المُتكررة، والوقوف المُطلق إلى جانب المملكة العربية السعودية.

لبنانيًّا، قال رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري إّن الاعتداء على مطار أبها السعودي من جانب مليشيات الحوثي الإرهابية جريمة حرب بكل المقاييس، مؤكدًا أنها تستدعي تحركًا دوليًا لوضع حد لتلك الجرائم.

وكتب في تغريدة عبر "تويتر": "الاعتداء على مطار أبها في المملكة العربية السعودية من جانب المليشيات الحوثية جريمة حرب بكل المقاييس وتطور خطير يستدعي تحركًا دوليًا عاجلًا لوضع حد لهذه الجرائم.. كل التضامن مع المملكة وقيادتها" .

كما استنكر الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين، اليوم الأربعاء، استهداف مليشيا الحوثي الإرهابية، المملكة العربية السعودية بطائرتين دون طيار "مفخختين".

وجدد العثيمين، إدانة المنظمة لاستمرار مليشيا الحوثي الإرهابية ومن يقف وراءها ويمدها بالمال والسلاح، في استهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمدة.

وشدد على تضامن المنظمة مع المملكة في كل ما تتخذه من إجراءات؛ لحماية أمنها واستقرارها والمواطنين والمُقيمين على أراضيها.

من جانبه، شدد مجلس التعاون لدول الخليج العربية، على ضرورة محاسبة مليشيا الحوثي الإرهابية، بعد تورطها في الاعتداء على مطار أبها.

وأكد مجلس التعاون وقوفه إلى جانب المملكة العربية السعودية فيما تتخذه من إجراءات، منوهًا إلى أن محاولة الحوثيين استهداف مطار أبها جريمة حرب.

كما أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اعتداء مليشيا الحوثي الإرهابي الجبان على مطار أبها الدولي في المملكة العربية السعودية.

وقال أبو الغيط إنّ المليشيات الحوثية الإرهابية تواصل استهداف المدنيين، مؤكدا أن الهجوم جريمة حرب مُشينة، مشدّدًا على أنّ للمملكة العربية السعودية الحق في الدفاع عن نفسها ضد هذه الاعتداءات الإرهابية.

في السياق، أدان رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، اعتداء مليشيا الحوثي على مطار أبها الدولي، مؤكدا أنه جريمة إرهابية خسيسة تؤكد الطبيعة الإرهابية للمليشيا المدعومة من إيران.

وشدد في بيان، على ضرورة محاسبة المجتمع الدولي للمليشيا الإرهابية والنظام الإيراني الداعم لجرائمها، ووصف اعتداءات المليشيا الحوثية بأنها تمثل انتهاكات للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وعبر العسومي عن تضامن البرلمان العربي التام مع المملكة العربية السعودية ودعمها فيما تتخذه من إجراءات للدفاع عن أراضيها.

غربيًّا، أدانت الولايات المتحدة عدوان مليشيا الحوثي الإرهابية على مطار أبها الدولي في المملكة العربية السعودية، بطائرة بدون طيار مُسيرة.

وقال البيت الأبيض في بيان، إنّ مليشيا الحوثي تظهر رغبة متواصلة في إطالة الحرب عبر شن هجمات على السعودية.

وجدد البيان اعتزام الولايات المتحدة الأمريكية، مواصلة العمل لإيجاد حل سلمي في اليمن.

وأدانت جمهورية أفغانستان، استهداف مليشيا الحوثي الإرهابية، مطار أبها الدولي في المملكة العربية السعودية، بعمل إرهابي جبان.

ورفضت أفغانستان في بيان، الأعمال الإجرامية كافة التي تستهدف المدنيين والمنشآت المدنية بالمملكة، مشددة على أنها تتنافى مع القوانين الدولية وحقوق الإنسان.

وعبرت عن التزامها بالوقوف إلى جانب المملكة العربية السعودية ضد كل من يحاول المساس بأمنها واستقرارها وسلامة أراضيها وشعبها.

كما أدانت دولة باكستان، في بيان لوزارة خارجيتها، اعتداء مليشيا الحوثي الإرهابية على مطار أبها الدولي في المملكة العربية السعودية.

وقالت إن هذه الهجمات تهدد سلام وأمن المملكة العربية السعودية، والمنطقة، داعية إلى وقف فوري لمثل هذه الاعتداءات الإرهابية، وجددت دعمها الكامل وتضامنها مع المملكة في مواجهة أي تهديد لأمنها وسلامة أراضيها.

كل هذه البيانات التي صدرت لإدانة الاستهداف الحوثي الغادر تجعل الأنظار جميعها تتجه صوب الأمم المتحدة للتعرف على طبيعة التعامل الأممي مع الوضع القائم حاليًّا، ومدى إمكانية تغيير فلسفتها التي تُظهِر كثيرًا من التراخي أمام الحوثيين.

الموقف الرسمي يتحدث عن إصدار الأمم المتحدة بيانًا عبّرت فيه عن قلقها من هجوم مليشيا الحوثي الإرهابية على مطار أبها في المملكة العربية السعودية، كما أدانت المنظمة هجمات المليشيات المدعومة من إيران على المدنيين.

حديث الأمم المتحدة عن الإعراب عن القلق هو أمرٌ تجاوزه الزمن إلى حد بعيد، وهذا راجع إلى أنّ المليشيات الحوثية الإرهابية تتمادى في جرائمها الغادرة، وبالتالي فهناك حاجة ماسة لأن تتم مجابهة هذه الجرائم بعين حمراء توقف هذه المليشيات عند حدها.

إقدام الأمم المتحدة على إصدار بيانات تعبّر فيها عن قلقها هي سياسة لا تثمر ولا تغني من جوع، فالإصرار الحوثي على التمادي في ارتكاب هذه الجرائم يتوجب أن يُقابل بسياسة حازمة وحاسمة من قِبل المجتمع الدولي في إطار مساعي مواجهة الإرهاب الحوثي.