سقوط كابول يكشف قوة الجنوب ويفضح إرهاب الشرعية (ملف)

الجمعة 20 أغسطس 2021 17:56:00
سقوط كابول يكشف قوة الجنوب ويفضح إرهاب الشرعية (ملف)

عبر سقوط العاصمة الأفغانية كابول في قبضة حركة طالبان الإرهابية عن مدى قوة الجنوب في مواجهة الشرعية الإخوانية التي تشن حروبها مدعومة بقوى إقليمية معادية على رأسها قطر وتركيا وهي نفس القوى التي تدعم التنظيم الإرهابي في أفغانستان، وهو ما انعكس على تشابه أفعال طالبان وجرائم مليشيات الشرعية في الجنوب.

أعلنت وسائل إعلام أفغانية، الأحد الماضي، أن مقاتلي حركة طالبان تمكنوا من دخول القصر الرئاسي فى كابول، قال وزير الدفاع الأفغاني، إن الرئيس أشرف غنى لاذ بالفرار قبل وصول الحركة قصره الرئاسي.

تحمل مشاهد الداخل الأفغاني، مواقف كاشفة للشرعية الإخوانية وخيانتها وغدرها، إذ هروب الرئيس الأفغاني قصره على عجل محملًا بأربع سيارات من النقود بحسب السفارة الروسية في كابول، وترك خلفه عاصمته، لحركة إرهابية استباحت دماء مواطنيه لعقود، في استنساخ لسيناريو سقوط صنعاء.

ومن المفارقات في المشهد، أن الجيش الأفغاني الذي تسلح وتدرب عقدين من الزمان لهذه اللحظة تحديدًا تساقط كأحجار الدومينو، في موقف يتكرر يوميًا على الجبهات اليمنية التي ما بقي منها إلا مساحات محدودة في مأرب والبيضاء يترقب الحوثيين الإرهابيين انتزاعها، بالطريقة الأفغانية، أي بلغة المساومة والمصالح، كما أعلن قادة عسكريين في كابول باللحظات الأخيرة قبل سقوطها.

الغريب أن فور مغادرة هادي الأفغاني أو أشرف غني هاربًا محملًا بما طالته يداه من ثروات أفغانستان، رفقة عصابته، توقفت الاتصالات الأمريكية معه، واعتبره المجتمع الدولي رئيسًا سابقًا للبلاد، بينما لا يزال عبدربه منصور هادي ورموز نظامه من الإخوان يتورطون في جرائم ضد الإنسانية في الجنوب تحت شعار شرعية مزعومة.

ويوحي مشهد سقوط كابول، بأن الحكومة الأفغانية وجيشها أفرطا في التعويل على الدور الأمريكي في الدفاع عن أفغانستان من حركة طالبان، تمامًا كما يتوقف دور الشرعية الإخوانية، على تضليل أبناء الجنوب لجرهم إلى مأرب لتحصدهم الرصاصات الحوثية، بينما تدخر مليشياتها في الجنوب للحفاظ على همينتها على ثرواته.

"المشهد العربي" يقدم لقرائه ملفًا يتضمن أبرز أوجه الشبه بين إرهاب طالبان في أفغانستان والشرعية الإخوانية بالجنوب :

أفغانستان.. هروب الرئيس وطالبان تقتحم قصره

مليشيا الحوثي ترمي الجنوب بدائها

الريسي: الحوثي والإخوان أدوات مخابراتية

مسهور: قطر تُشرعن المليشيات والحوثي وطالبان الدليل

باحداد: الشرعية تُخطط لتحويل حضرموت إلى أفغانستان جديدة

عدن ليست كابول.. الجنوب المحاصر يصمد وحيدا

الكعبي: الإخوان يروجون لجرائم طالبان كانتصارات

هروب هادي الأفغاني.. السيناريو يتكرر

رحمون يكشف عن علاقة طالبان بالإخوان وتنظيمات الإرهاب

طه: نظام قطر لعب دورًا في إيصال طالبان للحكم

السلمي: تصريحات طالبان تُشبه وعود الخميني

طه ساخرًا من المقدشي: مطلق الخندق ومتزوج الفندق

الشرعية الطالبانية.. الإرهاب يحكم الجنوب