تحليل: الانتقالي ...ماذا بعد؟

الأحد 28 مايو 2023 21:12:34
تحليل: الانتقالي ...ماذا بعد؟

حقق الجنوبيون بقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي خلال الأشهر الماضية نجاحات مهمة بعضها يرقى إلى مستوى الغير مسبوق وغير المتوقع.

شهد مايو الحالي انعقاد اللقاء التشاوري للمكونات والشخصيات الجنوبية بحضور كبير ومؤثر، وتم التوقيع على الميثاق الوطني الجنوبي، وأجرى المجلس الانتقالي الجنوبي تغييرات شاملة في كل هيئاته بما سمح بمشاركة واسعة وعادلة لكل المحافظات والمكونات سواء التي انضمت إلى المجلس الانتقالي أم التي فضلت بقاء مكوناتها مستقلة تنظيميا رغم الاتفاق الكلي مع الانتقالي على الوثائق الأساسية والأهداف والمهام العامة.

كان انضمام اللواء البحسني والمحرمي وهيثم قاسم ولخشع لهيئة رئاسة الانتقالي رافدا نوعيا مهما للمجلس ولوحدة الصف الجنوبي.

وتوجت هذه النجاحات والانجازات بعقد الدورة السادسة للجمعية الوطنية الجنوبية في حضرموت بمدينة المكلا وما رافقها من استقبال شعبي كبير للرئيس عيدروس الزبيدي وهو الأمر الذي عزز من شعبية الزبيدي والمجلس الانتقالي واصاب خصوم الجنوب بصدمة غير متوقعة،حيث كانوا قد راهنوا واشاعوا أن حضرموت ستغرد خارج السرب الجنوبي.

كما كانت الفعاليات المصاحبة لانعقاد الجمعية الوطنية في المكلا رافدا آخرا لتقوية وتعزيز الاصطفاف الجنوبي...وكان للواء فرج البحسني واللواء احمد بن بريك ولكل الفعاليات القبلية والسياسية والاجتماعية الحضرمية دورا محوريا في تحقيق هذه الانجازات.

الان ينبغي ليس فقط الحفاظ على هذه المكاسب وعلى هذا المستوى من الإجماع الجنوبي ، فحسب، بل يجب مضاعفة الجهود لمواصلة تحقيق المزيد من النجاحات.
فلجهة الحوار الوطني الجنوبي يستدعي بقاء بابه مفتوحا لكل القوى والشخصيات الجنوبية مهما كان حجمها وتأثيرها.

ويجب أن تضطلع كل هيئات ومكونات الانتقالي بمسؤولياتها سواء لجهة تحسين الأداء وزيادة فعاليته أم لجهة العمل لابتكار حلول ملموسة للمشاكل والصعوبات التي يواجهها شعب الجنوب وخاصة في المجالات المعيشية والخدمية.

حقق الجنوبيون بقيادة المجلس الانتقالي نجاحات متقدمة في المجالات السياسية والأمنية...هذه النجاحات يجب تنميتها ، ويجب أن يرافقها أحداث اختراق فعال في المجال الاقتصادي وفي الإدارة الحكومية لحل المعضلات الخدمية والمعيشية والاقتصادية وتشجيع الاستثمار والرأسمال الوطني من خلال إدارة جنوبية كفوة وفعالة وعصرية وبيئة مناسبة ومشجعة وجاذبة للمستثمرين.

واخيرا يجب أن نذكر أن الحفاظ على الانجازات المحققة وتنميتها أهم بكثير من تحقيق تلك الانجازات نفسها.

العميد الركن/ ثابت حسين صالح

*باحث ومحلل سياسي وعسكري في بوابة المشهد العربي.