تحليل: إنجازات داخلية ورسائل خارجية

الأربعاء 13 مارس 2024 19:03:34
تحليل: إنجازات داخلية ورسائل خارجية

إنجازات داخلية ورسائل خارجية

ثابت حسين صالح*

يتحرك المجلس الانتقالي الجنوبي بقيادة رئيسه عيدروس الزبيدي بخطى حثيثة وواثقه وهادفة لتحقيق المزيد من المكاسب في الداخل تحمل رسائل سياسية فعالة للخارج أيضا.

1- في 9 ديسمبر من العام المنصرم ألتقى الرئيس الزبيدي في عدن في أول نشاط له بعد عودته من الرياض مباشرة...ألتقى قيادة القوات البحرية وأكد أن القوات البحرية الجنوبية لديها من الكفاءات والقدرات ما يجعلها قادرة على لعب دور محوري في حماية مياهنا الإقليمية والمساهمة في تعزيز الأمن البحري وحماية خطوط الملاحة الدولية.

كما استمع الرئيس الزُبيدي من الفريق قائد البحرية الفريق سالم النخعي إلى شرح مفصل عن الجهود التي تبذلها قيادة القوات البحرية لإعادة تأهيل المنشآت التابعة لها ورفدها بالمعدات الحديثة والمتطورة، حيث أكد الفريق النخعي استعداد القوات البحرية الكامل للمشاركة الفاعلة في التحالف الدولي لحماية خطوط الملاحة في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن.

2- في 13 من الشهر نفسه تم افتتاح الأكاديمية العسكرية العليا في العاصمة عدن...وما يعنيه هذا الحدث التاريخي والانجاز الكبير كأعلى صرح تأهيل عسكري حديث.

3- في 21 من نفس الشهر قام الرئيس الجنوبي الزبيدي بزيارة تاريخية إلى جزيرة ميون التي تشرف وتتوسط مضيق باب المندب الاستراتيجي الهام.
وكان لهذه الزيارة دلالة بالغة الأهمية ورسائل تأكيد مجدد على الحضور الجنوبي الدائم والمتجدد واستعداده لحماية كل شبر من ارض الجنوب وتأمين خطوط الملاحة الدولية عبر مضيق باب المندب.

4- يوم أمس الأحد الموافق 10 مارس من عام 2024 دشن الرئيس الزبيدي أثناء زيارته الميدانية للقوات البحرية إدخال آليات بحرية جديدة تدخل الخدمة....
5- ويوم الأحد الماضي اعترف تنظيم القاعدة بمقتل أميره في حزيرة العرب خالد باطرفي الذي لقي مصرعه على أيدي القوات الجنوبية التي أبلت بلاء حسنا في ملاحقة هذا التنظيم الإرهابي الذي نقل كامل ثقله إلى ارض الجنوب بدعم ورعاية نظام 7/7 ومن بعده من الحوثيين والإخونج،ليكون بديل الاحتلال اليمني للجنوب.

هذه الخطوات وغيرها تكتسب اهمية كبيرة للداخل الجنوبي الذي يتطلع بشغف وبعد صبر طويل إلى استعادة دولته بعد سنوات من الضياع والتهميش واهدار المكانة المرموقة التي كانت ويجب أن تحتلها دولة الجنوب.

كما تعبر هذه الخطوات والانجازات عن رسائل سياسية واضحة وقوية للخارج الإقليمي والدولي عن وجود شريك حقيقي وذات مصداقية عالية في حماية أمن واستقرار المنطقة من معاول الهدم وزارعي الفوضى والقلق من المحور الايراني وادواته التخريبية وعلى رأسها جماعة الحوثيين الارهابية.

*باحث ومحلل سياسي وعسكري

الدراسات والتحليل

الأحد 21 إبريل 2024 13:51:18
السبت 20 إبريل 2024 14:36:00