تحليل: ما هدف الاستفزازات والحشود الحوثية الأخيرة؟

الاثنين 28 أكتوبر 2024 14:46:00
تحليل: ما هدف الاستفزازات والحشود الحوثية الأخيرة؟

ما هدف الاستفزازات والحشود الحوثية الأخيرة؟

ثابت حسين صالح*

عندما يتحدث الحوثيون أو الإخونج وكل مراكز القوى والنفوذ والأطماع اليمنية عن عدو خارجي - حسب وصفهم- : "إسرائيليا" كان أم "أمريكيا" أو غير ذلك...فذلك الحديث عن عدو وهمي يهدف إلى إخفاء وتمويه الاتجاه الرئيسي لحربهم الحقيقية...ألا وهو الجنوب شعبا وأرضا وهوية.

حينما غزوا الجنوب عام 2015 ادعوا أن حربهم ل"ملاحقة الفأر هادي"، أو لـ "محاربة الدواعش"...بينما كان هدفهم الحقيقي القضاء على الحراك الجنوبي وإعادة الجنوب إلى مربع 7/7.

وعلى الرغم من هزائمهم النكراء في الضالع وعدن ويافع وبيحان ولحج...ظلوا يكررون محاولاتهم بل وحروبهم متعددة الأنواع والوسائل والأغراض ضد الجنوب.

بيت القصيد هنا: حينما يتحدث الحوثيون اليوم وهم في اوج الوهن والعزلة الاقليمية والدولية والإفلاس والفشل الداخلي، حينما يتحدثون عن "احتلال أمريكي أو عدوان إسرائيلي مرتقب على اليمن" فإنهم في الحقيقة يحشدون لغزو جديد وعدوان جديد، قديم ومتكرر ضد الجنوب.

لذلك على الجنوبيين جميعا الاستعداد الكامل والدائم لمواجهة كافة الاحتمالات.

ينبغي أخذ النوايا الحوثية تجاه الجنوب على محمل الجد وإعادة انتشار وتركيز الجهود الرئيسية الدفاعية الجنوبية على الحدود وتعزيز وتحصين الجبهة الداخلية.

الجنوبيون اليوم مطالبون أكثر من أي وقت مضى بالاصطفاف والتوحد خلف القيادة الجنوبية ودعم القوات المسلحة الجنوبية ورفع حالة اليقظة الأمنية والسياسية.

من امثالنا الشعبية القديمة ذات العبرة "إذا تضاربت الرباح احذر على جربتك"

*باحث ومحلل سياسي وعسكري