تحركات حوثية في صنعاء.. الرعب من انتفاضة القبائل يدك حصون المليشيات

السبت 23 فبراير 2019 00:43:00
تحركات حوثية في صنعاء.. الرعب من " انتفاضة القبائل " يدك حصون المليشيات

في الوقت الذي سطّرت فيه القبائل اليمنية بطولات مهلمة في مواجهة مليشيا الحوثي، تغوّل الرعب لدى الانقلابيين من احتمالية اندلاع انتفاضة في صنعاء، قد تعصف بـ"الوجود الحوثي".

صحيفة الخليج الإماراتية نقلت عن مصادر مقربة من الحوثيين، قولها إنّ هناك تحركات دشّنتها المليشيات في عدد من مديريات ومناطق صنعاء، حيث بدأت القيادات زيارات غير معلنة؛ بهدف ممارسة ضغوط على مشايخ هذه المناطق لرفد المليشيات بمقاتلين متطوعين، للمشاركة في المعارك المحتدمة أمام قبائل حجور في محافظة حجة.

وبحسب المصادر، فإنّ تحركات المليشيات في مناطق محيط صنعاء تهدف أيضاً إلى تحذير القبائل هناك من مغبة الانقلاب عليهم أو تقديم أي نوع من أنواع الدعم لقبائل حجور.

وكشفت التحركات الأخيرة للحوثيين في مناطق الطوق الأمني لصنعاء، عن تصاعد التوجسات والمخاوف لدى قيادة المليشيات من انتقال انتفاضة القبائل من محافظتي حجة وعمران، إلى صنعاء وبخاصةً عقب تقدُّم الجيش إلى مديرية أرحب التي تبعد عن مطار صنعاء الدولي حوالي كيلومترين.

في سياق متصل، أفادت الصحيفة بأنّ الانقلابيين اختطفوا أربعة من وجهاء القبائل بمحافظة عمران، في إطار حملة اعتقالات واختطافات موسعة تقوم بها الميليشيات كإجراء احترازي لمنع توسُّع وتصاعد انتفاضة القبائل، في مناطق المحافظة التي تعد البوابة الشمالية لصنعاء.

بالتزامن مع ذلك، نفّذ طيران التحالف العربي عملية إنزال جوي لأسلحة وذخائر دعماً لقبائل حجور في مديرية كشر بمحافظة حجة، حيث تخوض معارك ضارية ضد مليشيا الحوثي منذ أربعة أسابيع، وتضمّن الدعم ذخائر ومؤناً ومعدات طبية.