لبان والجراد يحولان عام التنمية في المهرة إلى كارثة إنسانية

الاثنين 25 فبراير 2019 02:04:58
"لبان" و"الجراد" يحولان عام التنمية في المهرة إلى كارثة إنسانية

قرر التحالف العربي أن يكون العام 2019 هو عام التنمية في محافظة المهرة التي شهدت تطورا اجتماعيا وأمنيا على مستويات عدة، غير أن العاصفة المدارية "لبان"، بالإضافة إلى زيادة رقعة تكاثر الجراد في المناطق التي شهدها الإعصار حولا المحافظة اليمنية إلى منطقة منكوبة بحسب ما أكده محافظ المهرة سعيد باكريت.

وقال باكريت إن العاصفة المدارية والأمطار الغزيرة المصاحبة لها، تسببت بسيول وفيضانات أدت إلى قطع الطرق بين المديريات الساحلية للمحافظة، وتهدم الجسور الأرضية وإعاقة حركة المرور، محذراً المواطنين والمسافرين من التنقل بين المديريات، والمجازفة بعبور الأودية أثناء جريان السيول في المديريات المتأثرة بالحالة.

وأشار إلى أن هناك أكثر من 50 أسرة عالقة على أسطح منازلها، جراء غمرها بمياه السيول الجارفة التي لاتزال تتدفق بقوة، ولا يمكن إنقاذها دون إسناد جوي، فيما الوضع بمدينة الغيظة مركز المحافظة والعبري ومونغ ومناطق وادي تنهالن والمسيلة «سيئ للغاية وكارثي»، بحسب وصفه.

وأضاف أن المحافظة لاتزال بمختلف مديرياتها تحت تأثير العاصفة، ووجه مكاتب فروع الوزارات والمديريات والهيئات والمؤسسات والمصالح الحكومية والمدارس بتعليق الدوام الرسمي حتى إشعار آخر، حفاظاً على سلامة الموظفين والطلاب وجميع المواطنين.

من جانبها، دعت اللجنة العليا للإغاثة في اليمن المنظمات المانحة والإغاثية الدولية والعربية والمحلية إلى سرعة إغاثة محافظة المهرة، وأكدت أن العاصفة تسببت بخروج 90% من الخدمات العامة، بعد انهيار معظم شبكات الطرق والمياه والكهرباء والاتصالات في مختلف المديريات.

ودعت اللجنة المنظمات الإغاثية إلى سرعة التدخل العاجل وإرسال الفرق المجهزة بالمواد الغذائية والطبية ومخيمات الإيواء، للمنكوبين في عموم مديريات المحافظة. وأهابت اللجنة بالمنظمات مساندة جهود السلطة المحلية وفرق الإنقاذ بالمحافظة، والتنسيق معها في توفير كل الدعم الإنساني اللازم للمتضررين، وتخفيف معاناتهم، والاستعداد التام لأي طارئ في المحافظات التي قد تشملها العاصفة، خلال الساعات والأيام المقبلة.

ونتيجة لما افرزته العاصفة من مشكلات بيئية، نفذ فريق من وزارة الزراعة والري مسحاً ميدانياً لمواقع تكاثر الجراد الصحراوي في محافظة المهرة، وأكد مدير عام مكتب الزراعة والري بمخافظة المهرة م. سعيد علي القميري بان الفريق الميداني المكلف من وزارة الزراعة والري قام بتنفيذ المسوحات الميدانية في عموم المديريات ومناطق تكاثر الجراد الصحراوي ضمن مسوحات تستهدف المناطق الواقعة في السهول الساحلية لخليج عدن والبحر العربي في محافظات عدن ، لحج، أبين، شبوة حضرموت و المهرة .

وكان مكتب الزراعة و الري بمحافظة المهرة، دشن أمس، حملتي رش للقضاء على الطفيليات في حظائر الحيوانات والآفات التي أصابت بعض المحاصيل الزراعية .


وتستهدف الحملة الأولى - التي تستمر أسبوعين - رش حظائر الحيوانات في مديرية الغيظة عاصمة المحافظة، من أجل القضاء على الطفيليات المنتشرة في حظائر مربيي الحيوانات.

وانتشرت الطفيليات في حظائر الحيوانات ، عقب عاصفة إعصار "لبان" التي ضربت محافظة المهرة في منتصف أكتوبر من العام الماضي.

وفي ذات السياق، دشنت إدارة الوقاية في مكتب الزراعة بالمهرة، حمله مكافحة الآفات النباتية، التي أصابت عدد من المحاصيل الزراعية كالشمام والحبحب في مديرية حصوين غربي المحافظة.