هؤلاء يديرون الحرب مع الحوثي.. ماذا يفعل مهندسو حزب الله في اليمن؟

الاثنين 4 مارس 2019 14:14:00
هؤلاء يديرون الحرب مع الحوثي.. ماذا يفعل مهندسو حزب الله في اليمن؟
تتوالى الأدلة التي تكشف تورط إيران في دعم المليشيات الانقلابية بالأسلحة وعناصر حزب الله لدمار اليمن وكان آخرها استخدام الطائرات دون طيار والصواريخ الباليستية لقتل الأبرياء في حجور بمحافظة حجة إضافة إلى عشرات الصواريخ التي تطلقها على الأراضي السعودية.
 
وسائل إعلام ناطقة بلسان المليشيات الحوثية تحدّثت عن استخدام صواريخ باليستية بالإضافة إلى زلزال 1 وعدد من صواريخ الكاتيوشا، وهو ما يؤكد أن إيران تصدر الموت إلى اليمن ولم يتوقف دعم طهران على الأسلحة فقط بل وجود خبراء من حزب الله ومهندسين يعملون في تطوير وتجميع تلك الأسلحة التي تأتي من خلال إحدى الدول المجاورة.
 
لا يتوقف الدعم الإيراني الذي يفتك بالأبرياء في اليمن، فهناك أدلة كثيرة على التسليح الإيراني للحوثيين، بينها ما عرضته الولايات المتحدة قبل أشهر من بقايا أسلحة إيرانية زودت طهران المليشيات، لتؤكد بأنها دليل حاسم على أن إيران تنتهك القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة، في إطار مشروعها القائم على ضرب استقرار دول المنطقة عبر أذرعها الطائفية.

وشملت تلك الأدلة بقايا متفحمة، وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية أنّها من صواريخ باليستية قصيرة المدى إيرانية الصنع أطلقت من اليمن في الرابع من نوفمبر 2017 على مطار الملك خالد الدولي خارج العاصمة السعودية الرياض، إضافة إلى طائرة بدون طيار وذخيرة مضادة للدبابات.

وكشفت دورية «انتليجينس أونلاين» الفرنسية الاستخباراتية، عن تواصل بين جماعة الحوثي في اليمن وحزب الله اللبناني في كل ما يتعلق بإدارة الحرب باليمن.

ونقلت الدورية الفرنسية، عن مصادر استخباراتية ومسؤولين رفيعي المستوى في حزب الله، أن «ناصر أخضر» هو مسؤول التواصل بين الحوثيين في اليمن، وحزب الله اللبناني في كل ما يتعلق بإدارة الحرب في اليمن. 

وزعمت أن «ناصر» المعروف بـ«أبو مصطفى»، هو المسؤول عن الملف اليمني في حزب الله، وظهر في السابق كمرشد للحوثيين في مفاوضات جنيف عبر غرفة خلفية.

ويشغل منصب الأمين العام لاتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية «منظمة إيرانية تدير كل الوسائل المتعلقة بأنشطة المخطط الفارسي»، كما أنه يدير بصفة مباشرة قناة «الساحات» التي تبث من لبنان إلى جوار قناة «المسيرة» الناطقة باسم الحوثيين.

كما أشارت «انتليجينس أونلاين» أيضا إلى خليل يوسف حرب، زاعمة أنه أحد المسؤولين الرئيسيين عن علاقة حزب الله، وكان يتقاسم مع أخضر المهام في البداية، لكن هذه المهام انتقلت بشكل كامل إلى أبومصطفى.

وكانت المملكة العربية السعودية قد وضعت خليل حرب في قوائم الإرهاب في مايو 2015، وأشارت مصادر أخرى إلى مقتله في غارة جوية للتحلف العربي بصعدة.

ونشرت دورية فورين أفيرز الأمريكية تقريرا مفصلا عن علاقة حزب الله اللبناني بالتمرد الحوثي في اليمن بما لا يقتصر فقط على التدريب وإنما المساعدة المباشرة ضمن سياسة إيران التدخلية في دول المنطقة.

ومن بين ما ذكره التقرير توصيات مد الحوثيين بصواريخ مضادة للطائرات وأخرى للدبابات وأسلحة أخرى مختلفة، وهو ما حدث بالفعل مثلما تبين من السفن التي تم ضبطها في مياه خليج عمان وعدن والبحر الأحمر في أوقات لاحقة.

وتحاول طهران زيادة فرض نفوذها في اليمن، وتصدير ثورة الملالي بعد تخفيف الضغوط والعراقيل الدولية عقب الاتفاق النووي الإيران مع القوى الدولية، الذي تتصور طهران أنه سيرجح كفتها بميزان القوى الإقليمية في المنطقة.

وكشفت الأزمة اليمنية أن ملامح التغلغل في البلاد ليست حديثة، واتخذت وسائل مختلفة، مثل تمويل أحزاب يمنية وسائل إعلام مختلفة مثل «قناة المسيرة» التابعة لجماعة الحوثي وغيرها.

وقالت الحكومة اليمنية، إن أكثر من 1600 حوثي يتلقون تدريبات عسكرية في إيران، مضيفا أن هناك عناصر من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني يتواجدون في البلاد.

وأطلقت مليشيا الحوثي صاروخاً بالیستياً باتجاه مركز مدیریة كشر بمحافظة حجة.

وأوضحت المصادر أن إطلاق الملیشیا للصاروخ البالیستي جاء عقب تجرعھم خسائر كبيرة خلال مواجهات مع أبناء قبائل حجور.

وكان قد قتل وأصيب أمس الأحد، 38 عنصراً من مليشيا الحوثي في معارك ضارية مع قبائل حجور وغارات لمقاتلات التحالف العربي بمديرية كشر في محافظة حجة. 

ووقعت معارك عنيفة بين رجال القبائل وعناصر المليشيا في مديرية كشر، حيث أسفرت عن تحرير عدد من المناطق بينها منطقة بني شوس جنوبي كشر.

وأسفرت المعارك عن مصرع 10 من عناصر المليشيا وإصابة 8 آخرين، فيما شنت مقاتلات التحالف العربي غارات جوية في منطقة القرعة شمال شرق العبيسة ما أسفر عن مقتل 20 عنصراً حوثياً.