بعد انقطاع الكهرباء.. هاجس الصيف المظلم يهدد أهالي عدن

الثلاثاء 5 مارس 2019 03:53:00
بعد انقطاع الكهرباء.. هاجس الصيف المظلم يهدد أهالي عدن
قالت المؤسسة العامة لكهرباء عدن، إن عطب في مديرية المنصورة تسبب بانطفاء جزئي في عدد من مديريات المحافظة، قبل أن يعود التيار الكهربائي مرة أخرى بالمدينة لكنه ترك يقينا في نفوس العديد من المواطنين بأن العاصمة عدن قد تشهد صيفا مظلماً.
وأوضحت إدارة التحكم أن "عطب" أصاب كابل يصل محطة التوليد في المنصورة بمحطة بئر فضل التحويلية، الأمر الذي تسبب بإخراج محطة شيناز عن العمل، وانطفاء مديريات ( صيرة، المعلا، التواهي، خورمكسر) ، مؤكدة أن الفرق الهندسية المختصة عملت على فحص وإصلاح الكابل. 
وأضاف بيان صحفي للمكتب الإعلامي للمؤسسة أن الفرق المختصة تعمل على فحص وإصلاح الكابل، مشيرا إلى بذل جهود كبيرة من قبل الفنيين والمختصين بإشراف ميداني من قبل مدير عام كهرباء عدن ومدراء الدوائر المختصة في المؤسسة، متوقعا اعادة التيار خلال الساعات المقبلة.
ويلجأ بعض سكان عدن هذه الأيام لشراء الكشافات والمراوح والبطاريات تحسبا لعودة انقطاع التيار الكهربائي في الصيف وارتفاع تكاليف الخوازن للتخفيف من وطأة الحر كما هو حال ام احمد التي تعيش في ضواحي المعلا .
ويؤكد مواطنون بأن انقطاع الكهرباء نقطة ضعف وورقة ابتزاز لمحافظة عدن في أشهر الحر الشديد يستغلها صانعي الأزمات لمصلحتهم وتبدأ معاناة جديدة وصيحات الأهالي الذين لاحول لهم ولا قوة وتمر سنين وفي كل سنة نتأمل وعود الشرعية والتحالف لحل مشكلة الكهرباء في أشهر الحر الشديد وننصدم بواقع مرير.
لم يتبقى سوى أيام معدودة لدخول الصيف في عدن مع تخوفات كبيرة من عودة الانقطاعات الكهربائية من جديد وازدياد حالة المعاناة مرة أخرى، مشاكل عديدة تعانيها المنظومة الكهربائية، تبدأ بالتهالك مع قرب دخول الصيف وازمات مالية خانقة فرضتها تداعيات الحرب وتدهور العملة اليمنية وخاصة العام الماضي الذي جعلت الكهرباء تعيش اخر لحظاتها ..
في أواخر شهر أغسطس من العام الماضي 2018 دعمت دولة الإمارات العربية المتحدة محطة توليد لمدينة عدن بقدرة 120 ميجا وات بتكلفة تجاوزت 100 مليون دولار ، ومنذ ذلك الحين لم تتلقى المدينة أي أخبار حول تركيبها وتشغيلها.
وتصل درجة الحرارة في فصل الصيف بعدن لتصل إلى 39 درجة مئوية ومدة تشغيل الكهرباء تكاد تنعدم مع زيادة تهالك المولدات وعجز توليد الطاقة إذ يصل إلى نسبة 70 في المئة مما جعل السكان يقضون الكثير من أوقاتهم تحت جنح الظلام خلاف الشتاء حيث يستمر تشغيل الكهرباء دون انقطاع عن المدينة .
ومن أجل التعامل مع الأزمة الحالية رست مساء أمس الاحد في رصيف ميناء عدن للحاويات ' كالتكس ' الباخرة " كيان كون" التي تحمل توربينات مشروع كهرباء عدن الجديدة للمرحلة الاولى 264 ميجاوات .
ومن المتوقع تبداء عملية التفريغ الباخرة بحضور منذوبين شركة بترومسيلة مستوردة التوربينات و القائمة على مشروع كهرباء عدن الجديدة وبرفقة الشركة البريطانية المتخصصة بعملية نقل التوربينات من الميناء الى موقع المشروع في منطقة الحسوة . 
وتحتوي الباخرة  " كيان كون"  على 251 قطعة وإضافة إلى 19 حاوية بحمولة تقدر ب 2377 طن، وتعد هذه الباخرة التانية للمشروع كهرباء عدن الجديدة للمرحلة الاولى حيت سبق إن وصلت الباخرة Anna Maria التي تحمل معدات الخاصة لنقل التوربينات يوم الخميس الماضي إلى أرصفة ميناء المعلا .
وعاد مساء الاثنين التيار الكهربائي، لعدد من المناطق بعدن، بعد انقطاعه بسبب "عطب" في مديرية المنصورة، والذي تسبب بفصل جزئي للتيار الكهربائي عن عدد من مديريات عدن قبل ساعات. 
وقال مواطنون في تصريحات خاصة لـ"المشهد العربي"، إن التيار الكهربائي عاد قبل لحظات إلى مناطق الممدارة والشيخ عثمان وما جاورها". 
وأضافوا، أن التيار الكهربائي كان يشهد انقطاعا متكررا؛ الأمر الذي سبب حالة من الهلع لدى المواطنين على أجهزتهم الكهربائية.