37 ألف أسرة منذ بداية العام.. نزوح اليمنيين من منازلهم لا يتوقف

الاثنين 27 مايو 2019 23:58:10
37 ألف أسرة منذ بداية العام.. نزوح اليمنيين من منازلهم لا يتوقف

غالبا ما تهدف مليشيا الحوثي إلى تهجير المواطنين من منازلهم في المناطق التي تستهدفها، وذلك حتى يسهل ذلك من مهمة ارتكاب جرائمها وبما يؤدي إلى كوارث إنسانية تطيل أمد الصراع، وهو ما ينعكس على أرقام النزوح في المناطق التي تشن هجمات متتالية عليها أو تسيطر عليها بشكل كلي.

وقالت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، أن أكثر من 37 ألف أسرة اضطرت للنزوح من منازلها في مختلف أنحاء اليمن منذ بداية العام الحالي، مشيرة إلى أن 75 % من إجمالي عدد السكان في البلاد، بحاجة عاجلة إلى المساعدة أو الحماية، إضافة إلى نزوح مليوني يمني داخل البلاد.

وأكد تقرير صادر من المنظمة الدولية للهجرة، أن الهجمات التي اندلعت مؤخراً- من قبل ميليشيا الحوثي- تسببت في نزوج 500 أسرة في اليوم الواحد، خلال الخمسة الأشهر الماضية، جاءت حجة والحديدة والضالع ضمن الثلاث المحافظات الأولى لمواقع ومصادر النزوح.

وأوضح التقرير أن عدد النازحين منذ مطلع العام الجاري تجاوز 219 الف شخص، يعيشون في تجمعات، 8 آلاف و590 أسرة منهم يتواجدون في حجة والحديدة وعمران وإب وعدن ولحج والبيضاء، وتعيش 5 الف و130 أسرة في تجمعات متفرقة في الحديدة وحجة وعمران ومارب والجوف وتعز، بينما تسكن 5 الف و130 أسرة لدى أسر مستضيفة من الأقارب.

وقال تقرير المنظمة الدولية للهجرة أنه خلال الأربعة الأشهر الماضية، وصل عدد الأسر النازحة من عنف الميليشيا في محافظة الضالع إلى 5 آلاف و128 أسرة على مستوى المحافظة، ويتوزع النازحون من الضالع في أكثر من 44 مديرية في مختلف أنحاء اليمن.

وأفادت المنظمة الدولية التي تهتم بتتبع وحصر النازحين، أنه خلال الفترة ما بين يناير ومايو 2019، نزحت 3 آلاف و483 أسرة من الحديدة إلى أمانة صنعاء ولحج.

وفي محافظة إب وثق تقرير صادر عن مركز حقوقي بالمحافظة مئات الجرائم والانتهاكات التي جرى ارتكابها في محافظة إب الخاضعة لسلطات الحوثيين خلال الربع الأول من العام الجاري.

وبحسب التقرير فإن مليشيا الحوثي الانقلابية ارتكبت نحو 25 جريمة قتل وشروع في القتل منها حالتي قتل تحت التعذيب لمختطفين وحالة إعدام خارج القانون.

وأشار التقرير إلى جرائم الاعتداء والنهب والاقتحامات التي طالت المنشئات الخاصة والمنازل حيث سجل اقتحام ونهب خمس منازل، واقتحام مركز تجاري وحرق ممتلكات خاصة عدد حالتين ومداهمة منشآت خاصة إضافة إلى جرائم القصف العشوائي وتضرر عشرات المنازل بمناطق العود التابعة إداريا لمديرية النادرة شرق محافظة إب.

وسلط التقرير الضوء على نزوح مئات الأسر من مناطق النزاع في مناطق العود بعد أن أجبر الحوثيون الأهالي على النزوح نتيجة القصف المكثف على منازلهم.

وكشف التقرير عن تورط المليشيا في الاعتداء على الاموال العامة موثقاً أربع حالات لنهب ارضي الاوقاف وأراضي المؤسسات العامة لصالح شخصيات نافذة في مليشيا الحوثي، وتوثيق 33 حالة نهب لمساعدات غذائية وأدوية واحتجازها في النقاط التي تحت سيطرتها مداخل المحافظة.

وأدت الحرب التي تقودها ميليشيا الحوثي على الشعب اليمني، منذ 21 سبتمبر 2014 ، إلى نزوح أكثر من 3.6 مليون شخص، يعاني الكثير منهم من سوء التغذية، وحرموا الأطفال من التعليم، وفقد الآباء مصادر عيشهم.

وخلفت مليشيات الحوثي منذ انقلابها على الحكومة اليمنية في 2014 أوضاعا معيشية صعبة في اليمن، وهجرت الآلاف الأسر من منازلهم في الحديدة.