اعتقال صحفيي شبوة وسقطرى.. إرهاب إخواني بصبغة حوثية

الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 13:04:33
اعتقال صحفيي شبوة وسقطرى.. إرهاب إخواني بصبغة حوثية

تسير المليشيات الإخوانية التابعة لحكومة الشرعية على درب نظيرتها الحوثية، في التنكيل بالصحفيين والإعلاميين، في محاولة لإخفاء الحقيقة وترهيب الأصوات التي تفضح ممارساتهم الإرهابية.

ففي محافظة أرخبيل سقطرى، أفادت مصادر محلية بأنّ المليشيات الإخوانية اعتقلت الناشط الإعلامي ‎سعيد سالم بوزير السقطري، دون أن تعرف أسباب اعتقاله إلى الآن، فيما من غير المستبعد أن يكون ذلك مرتبطًا بانتفاضة شعب الأرخبيل ضد السلطة الإخوانية والمطالبة برحيل المحافظ رمزي محروس.

واقعة اعتقال السقطري جاءت بعد ساعات قليلة فقط من اعتقال الصحفي إبراهيم حيدرة القميشي في مدينة عتق بمحافظة شبوة من قِبل المليشيات الإخوانية التابعة لحكومة الشرعية.

وقالت مصادر مطلعة إنّ مليشيا الإخوان قامت باعتقال الصحفي واقتياده إلى معسكر خارج المدينة، موضحة أنّه تم التحقيق معه وتفتيش جواله قبل أن تقوم بالإفراج عنه.

التضييق على الإعلام هو سياسة إخوانية معتادة، ففي وقتٍ سابق أصدرت حكومة الشرعية المخترقة إخوانيًّا، توجيهات باتخاذ "الإجراءات القانونية حيال كل من يحاولون الإساءة للجيش عبر نشر معلومات كاذبة أو منشورات مضللة في مواقع التواصل الاجتماعي"، على حد قولها.

وفي الوقت الذي فشل فيه حزب الإصلاح الإخواني في تزييف الحقائق، فقد عمد إلى رفع سلاح القوة الغاشمة ضد الصحفييين والإعلاميين، وهو ما يتجلى في وقائع استهدافهم بشكل متكرر.

هذه السياسة الإخوانية تحاكي ما تفعله أيضًا المليشيات الحوثية التي تستهدف الصحفيين والإعلاميين بغية ترهيبهم وإخفاء الحقائق التي تفضح جرائم الانقلابيين.

وفي شبوة تحديدًا، ارتكبت المليشيات الإخوانية التابعة للشرعية منذ احتلالها المحافظة، انتهاكات جسيمة في مجال حقوق الإنسان وممارسات تتمثَّل في إعدامات ومداهمة المنازل، وكذا الاختطاف.

وتوجَّه الكثير من الانتقادات للمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، في عدم تسليطها الضوء بالقدر الكافي على الجرائم المروّعة التي ترتكبها المليشيات الإخوانية التي تتخذ من مصطلح "الشرعية" ستارًا تتوارى وراءه لترتكب جرائمها البشعة.

وكان اتحاد شباب الجنوب بمحافظة شبوة قد استنكر الأساليب القمعية لمليشيا الإخوان التابعة لحكومة الشرعية من خطف للمواطنين وقتل للأبرياء.

وقال "اتحاد الشباب" إنّ التصرفات الهمجية لن تثني أبناء شبوة، عن التعبير عن رفضهم لعملية الاجتياح لمحافظتهم والخضوع لمليشيات الإخوان التابعة لمأرب، كما طالب اتحاد شباب الجنوب بمحافظة شبوة المنظمات الحقوقية والإنسانية للتدخل ورصد هذه الانتهاكات السافرة.

كما دعت المجموعة الجنوبية المستقلة، كل ناشطي حقوق الإنسان والصحفيين في شبوة إلى رصد وتوثيق الانتهاكات التي تطال المدنيين من قبل مليشيات حزب الإصلاح والأطراف الأخرى في شبوة.

وطالبت اللجنة القائمين بأعمال الرصد، إرسال هذه التوثيقات إلى المجموعة على الإيميل الخاص بها.