تعيين جروندبرج... حلقة جديدة في عقد السلام المأزوم (ملف)

الجمعة 13 أغسطس 2021 17:15:00
تعيين جروندبرج... حلقة جديدة في عقد السلام المأزوم (ملف)

بدأ المجتمع الدولي مرحلة جديدة من مراحل البحث عن السلام المأزوم في اليمن بإعلان منظمة الأمم المتحدة، الأسبوع الماضي تعيين السفير هانس جروندبرج رسميًا، مبعوثًا أمميًا إلى اليمن، خلفًا لمارتن جريفيث، ليكون رأبع شخصية دبلوماسية تتولى هذا المنصب منذ العام 2011.

ورحب المجلس الانتقالي الجنوبي بالمبعوث الأممي الجديد حيث هنأ عمرو البيض، الممثل الخاص لرئيس المجلس الانتقالي الجنوبي للشؤون الخارجية، الدبلوماسي هانس جروندبرج، لتوليه منصب المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن، وتطلع إلى تعاون وثيق بين المجلس والأمم المتحدة، نحو تحقيق السلام والاستقرار في الجنوب العربي واليمن.

كما رحب علي الكثيري، المتحدث الرسمي للمجلس الانتقالي الجنوبي بتعيين هانس جروندبرج، وتطلع للعمل مع المبعوث الأممي لإنجاح جهود تحقيق عملية سلام شاملة وعادلة، تمكّن شعبنا الجنوبي من تحقيق تطلعاته وأهدافه الوطنية وإرادته المشروعة.

وتوالت رسائل الدعم والترحيب من أطراف إقليمية وعربية عديدة، وتطلع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تطلع الولايات المتحدة إلى العمل مع المبعوث الأممي الجديد، مؤكد على توفر إجماع غير المسبوق على حل الصراع والتوصل إلى السلام.

وفي المقابل عبرت المليشيات الحوثية الإرهابية عن موقفها الرافض للسلام وصعّدت عملياتها العسكرية في محافظة الحديدة وحاولت السيطرة على مناطق جديدة لم تكن خاضعة تحت للعناصر المدعومة من إيران تحديدًا في مديرية بيت الفقيه أو أطراف مديرية حيس أو مديرية التحيتا، وذلك لغلق جميع المنافذ أمام أي احتمالات للعودة إلى اتفاق ستوكهولم الذي لم يجري تنفيذه على أرض الواقع.

اعتدت مليشيات الحوثي المدعومة من إيران، خلال الأسبوع الماضي، على مواقع متفرقة في مديرية التحيتا بمحافظة الحديدة، وشنت عدوانًا مكثفًا على الأحياء السكنية بقصف مدفعي وحشي، كما فتحت نيرانها على منطقتي الجبلية والفازة في المديرية نفسها.

"المشهد العربي" يقدم لقرائه ملفَا يتضمن أبرز ردود الأفعال المحلية والعالمية على تعيين مبعوث أممي جديد إلى اليمن:

التصعيد الحوثي في الحديدة.. إيران تجس نبض المبعوث الجديد بالانتهاكات

جروندبيرج رابع مبعوث أممي لليمن.. رسميًا

البيض مهنئا المبعوث الأممي الجديد: نتطلع للتعاون والسلام بالجنوب

ترحيب أمريكي بتعيين جرودنبيرج مبعوثًا أمميًا لليمن

الانتقالي يرحب بتعيين جروندبيرج مبعوثا أمميا لليمن

بلينكن: إجماع على التوصل إلى سلام في اليمن

مبعوث أممي جديد.. السلام يبدأ من الجنوب

يات هنأ جروندبيرج.. خالد بن سلمان: نواصل تعاوننا لإنهاء الصراع

البيان: شروط حوثية تعجيزية للحوار مع المبعوث الأممي

التصعيد الحوثي: انتهاكات في استقبال المبعوث الأممي الجديد

تصعيد حوثي بالحديدة.. أشواك إيرانية على طريق جروندبيرج

المساعدات الأمريكية.. وسيلة لإنهاء المعاناة أم سبيل لإطالة أمد الصراع؟