العالم ينصت للانتقالي (ملف)

الجمعة 26 نوفمبر 2021 16:19:00
العالم ينصت للانتقالي (ملف)

شهد الأسبوع الماضي زخمًا دبلوماسيًا للمجلس الانتقالي الجنوبي وذلك بفعل اللقاءات المهمة التي عقدها الرئيس عيدروس الزُبيدي، مع سفراء الدول الخمس الدائمين بمجلس الأمن وعدد من الدبلوماسيين الغربيين خلال زيارته للعاصمة السعودية الرياض، وهي اللقاءات التي هدفت للاستماع إلى رؤية الجنوب للحل الشامل، وأسفرت عن تعهد دولي بتمثيل الجنوب في المفاوضات الأممية.

عقد الرئيس عيدروس الزُبيدي، الاثنين الماضي جلسة مشاورات مهمة مع رؤساء بعثات الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن، ركزت على سبل دفع عملية تنفيذ اتفاقية الرياض وآخر التطورات السياسية والاقتصادية والعسكرية على الأرض، كما انتزع خلالها تعهدًا دوليًا بمشاركة الجنوب في المفاوضات الأممية المقبلة التي تمضي جهود خروجها إلى النور في الوقت الحالي.

وأشار رئيس المجلس الانتقالي إلى أهمية مشاركة المجلس بفاعلية بمختلف مراحل العملية السياسية برعاية أممية، لإنهاء الصراع والتوصل إلى تسوية مستدامة، وشدد على إيجاد آليات معالجة الأزمة الاقتصادية وهيكلة مؤسسات الدولة على رأسها المؤسسات المالية والرقابية والقضائية، والسياسية.

وجدد الزُبيدي التزام المجلس الانتقالي الجنوبي بدعم الجهود الدولية، ومساعي مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن ومبعوث الولايات المتحدة الأمريكية لوقف إطلاق النار، وتصميم عملية سياسية شاملة تستوعب القوى المؤثرة على الأرض.

كما طرح الزُبيدي على سفير مملكة النرويج ثوماس ليد بول، في لقاء مشترك السبت الماضي في العاصمة السعودية الرياض، تطورات جهود تنفيذ اتفاق الرياض، مؤكدًا في الوقت ذاته على أن الحل الجذري للصراع في اليمن، باستعادة دولة الجنوب المستقلة ذات السيادة على حدود ما قبل العام 1990.

وأشاد مغردون جنوبيون بالنجاحات السياسية الخارجية للرئيس عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عبر هاشتاج مباحثات جنوبية دولية، وأشاروا إلى دور المجلس عبر دبلوماسيته الحكيمة ومواقفه الرشيدة، والتزامه باتفاقاته وشفافيته مع الشركاء الإقليميين والدوليين، في نيل ثقة المجتمع الدولي.

"المشهد العربي" يقدم لقرائه ملفًا يتضمن أبرز جهود الانتقالي الجنوبي الدبلوماسية خلال الأسبوع الماضي:

رؤية الانتقالي الصائبة تمهد لاستعادة الدولة

الرئيس الزُبيدي: استعادة دولة الجنوب حل جذري للصراع

بطرح استعادة الدولة.. الزُبيدي يقدم مفتاح الحل الشامل للمجتمع الدولي

جولة مشاورات بين الزُبيدي وسفراء دول الفيتو

مباحثات الزُبيدي في الرياض.. الانتقالي يطلع العالم على استراتيجيته الحكيمة

الزُبيدي ينتزع تعهدًا دوليًا بطرح قضية الجنوب في المفاوضات

اجتماع الزُبيدي والسفراء.. الانتقالي يرسم خريطة استعادة الدولة

غالب عن لقاء الزُبيدي بسفراء دول مجلس الأمن: إنجاز غير مسبوق

مباحثات جنوبية دولية تتوج سياسة الانتقالي الرشيدة

بدبلوماسية هادئة وحاسمة.. الانتقالي يصنع تاريخ جديد للجنوب

الزُبيدي ربان دولة الجنوب