ابتسموا من فضلكم ..!

* أمانة أن الشعب اليمني شعب عجيب وغريب الأطوار، شعب يخالف كل قوانين الطبيعة العلمية والعملية، شعب يلوك الغرائب والعجائب فيغدو الكائن الوحيد على ظهر البسيطة الذي يلعب بجمر المتناقضات ولا يأبه لنارها..

* نحن الشعب الوحيد على كوكب الأرض نسير على الأرصفة دون اتجاهات، وسياراتنا التي تلوث البيئة تسير بلا إشارات مرور، نسير دائما على غير هدى، شعارنا جاهز (الموجه الله)..
* نحن الشعب الوحيد الذي يمشي أبناؤه حفاة بدون أحذية ونعال، تسأل أحدهم: يا ابني الأرض ملوثة وقذرة، لماذا تمشي حافي؟
يجيب : يا عمو عادك قديم ، هذه موضة العصر، قلك أرض ملوثة وهدرة فاضية..
* الشعب اليمني الوحيد الذي يستقبله مطار القاهرة القديم في طابور طويل ، وهو ما دفع خاتم الجوازات ليسأل أحد اليمنيين متهكما : هي البلد بتاعتكم عيانة ولا أيه..؟!
* الشعب اليمني الوحيد (مطزز) للدنيا، فهو ينفخ شدقيه بالقات ، ثم يفترش الأرض تحت كرتون، يشم نشادر (البلاليع) وكأنه عطر باريسي ، وحوله بركة مجاري يراها في عالم الساعة السليمانية ولا بحيرة (البجع)، تقول ملك على العالم ..
* اليمني الوحيد في العالم الذي يذهب إلى عمله في العاشرة صباحا، ثم يعود إلى بيته بعد نصف ساعة والشياطين تكاد تتقافز من عينيه.. قال أيش: هلكان من الشغل..!
* نحن الشعب الوحيد الذي يتعامل مع السلاح وكأنه لعبة أطفال، ثلاثون مليون قطعة سلاح بمعدل سلاح لكل مواطن، يعني شعب (مبندق) لا ينوي خيرا ، وهو شعب يهزأ بالموت ولا يعيره أدنى اهتمام، وعندما يختفي شاب في ظروف غامضة، وتسأل والده: أين ابنك؟ لي فترة ما شفتوش؟ ، يجيبك : والله ابني كان ينظف سلاحه، ثم ضغط على الزناد وخرجت رصاصة سكنت عنقه ومات، شوفوا على بساطة و كأن ابنه راح نزهة خارجية..!
* عادنا في رمضان (نتمجنن) أكثر ونخالف طبيعة البشر ، فالمخزن المولعي (والشعب اليمني بحمد الله مولعي أصيل) يسهر حتى مطلع الفجر يلعب كيرم وبطة ودمنة، ثم يوقظ أهل البيت عند السحور ، وفي النهار يحدث العكس ينام صاحبنا (المولعي) ثم يوقظه أهل البيت: حان موعد الأفطار، برد على قلبك ، واشبع معدتك يا سيد (أشعب)..
* المواطن اليمني الوحيد الذي (يتشعبط) بسيارة الأجرة، يركب غصبا عنك، تحاول أن تقنعه أن السيارة زحمة يا دنيا زحمة، يبادرك قائلا : يا أخي السعة في القلوب مش في الركب، وعاده (يفحرك) لما تشتي تنزل، فتهتف: على جنب يا (دريوال)، يحملق فيك (المتشعبط) قائلا : أيش تشتي تنزل، فيرتفع ضغطك وأنت تكاد تخرج من هدومك: لا يا أخي باروح أبوس السواق وأرجع، حاجة تطير العقل من النفوخ..!
* اليمني الكائن الوحيد على ظهر كوكب الأرض الذي يدمن العادات الضارة بالصحة، يتلذذ بها ثلاثة أرباع عمره الفاني، في حين يتعامل مع ما يمكث في الأرض ويفيد صحته بصورة سريعة وخاطفة، بدليل أنه يتناول وجبة الغداء مثلا في خمس دقائق فقط، وهو رقم قياسي لم يخطر على بال موسوعة (غينيس) للأرقام القياسية، ناقص فقط يضع سما في الأكل انتقاما من الشيطان الذي يأكل معه..
* عزيزي المواطن في كل بقاع الأرض، إذا صادف وسمعت عن شعب يعشق الزحمة، ويموت في تفريخ الأزمات ، ويعيش حياة مقلوبة، فتأكد أنه الشعب اليمني، لكنه للأمانة شعب ابن نكتة، يكفي أن تدخل سوقا مزدحما بالبشر وتهتف: يا حمار، تندهش أن ثلاثة أرباع مرتادي السوق يلتفتون نحوك قبل أن يرتد إليك رمشك، وبراءة الأطفال في أعينهم، إذا كان أحدكم صادف شعب بمثل هذه المفارقات المضحكة و المبكية فليحدثنا عنه..!

*عن "الأيام"